ليه تكون عضو عادي لما ممكن تكون عضو فعال ونشط
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الفطام وأثره في علاقة الأم والطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zoro
Adnin
Adnin


عدد الرسائل : 700
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

مُساهمةموضوع: الفطام وأثره في علاقة الأم والطفل   السبت مارس 01, 2008 10:33 am



يطرح الفطام مشكلة أو جملة مشكلات على الأم , ولكن المشكلة الأكثر حدة وأثرا هي تلك التي يشكلها الفطام بالنسبة للطفل , فبعد آلاف الرضعات المترافقة بالذكريات الجميلة وبالأمن والطمأنينة , ليس من السهل على الطفل أن يقبل بفقد الثدي الذي يعتبر مصدر الغذاء ويرتبط بالكثير من الذكريات الحلوة والأحلام الجميلة الهادئة فالتغذية من ثدي الام تشكل تجربة غنية بالنسبة للصغير , ولكي تنتهي هذه التجربة بنجاح , يترتب على الأم أن تدرك أهمية الفطام وأن لا تدع ذلك لمحظ الصدفة .



إن إدخال عناصر جديدة إلى غذاء الطفل وتعويده تدريجيا على تناول العناصر الجامدة , وتدعيم الإرضاع بوجبات أخرى يمهد الطريق لأنجاح الفطام و فاختيار الوقت المناسب , ورعاية الطفل وإحاطته بجو من المحبة تشكل عناصر هامة في إنجاح الفطام , وقد يستحسن الإستمرار في إعطاء الثدي عند المساء فقط كمرحلة إنتقالية لبعض الوقت حيث يتوجب أن يتوقف ذلك بشكل كامل .
وقد يرفض الطفل الغذاء , أو يفقد الشهية بسبب الفطام , ويظهر نزقا وعصبية, ففي جميع الحالات يجب عدم إرغامه على الطعام , فلا بد من التحلي بالصبر والإنتظار بعض الوقت لعودة الأشياء إلى طبيعتها .



ويعتبر الفطام مرحلة دقيقة بالنسبة للأم وللطفل في آن معا , لذا يجب أن يحدث ذلك بالتدريج وأن يتم التحضير بعناية لهذا المنعطف الخطر , ويعتبر ظهور الأسنان الإشارة المحسوسة بأن الطفل أصبح قادرا على تناول الأطعمة الجامدة حيث يتوجب على الأم التنويع التدريجي في تغذية الطفل .
ويجب الحذر والانتباه من توقيت الفطام أثناء ظهور الأسنان , لأن الطفل يتعرض لخطرين في نفس الوقت , فقد يؤدي التغير المفاجئ في نوعية الطعام إلى إضطرابات هضمية وإلى إسهال شديد , ويتزامن ظهور الأسنان مع آلام حادة قد تضعف العضوية بشكل عام و لذا ننصح الأمهات بتأجيل الفطام بعض الوقت بعد ظهور الأسنان .




ويحتاج موضوع التغذية إلى بحث منفرد , ومعالجة مفصلة , حول الكمية والنوعية المناسبة لمختلف مراحل النمو للطفل , فالأطباء العرب المختصون بصحة الأطفال مدعوون لدراسة هذا الموضوع مع الأخذ بعين الإعتبار العناصر الغذائية المتوفرة في البيئة المحلية , مما يعززالأمن الغذائي العربي , ويحد من إستهلاك الأغذية المحفوظة والمستوردة , وهذا يستدعي حملات من التوعية حول القيمة الغذائية للمواد المتوفرة , وحول الطرق الصحية في تحضير وإعداد غذاء الطفل بما يضمن له نموا سليما .
إن المثل الذي يمكن تقديمه في هذا المجال مادة الجزر , فبالرغم من توفر الجزر في معظم الأقطار العربية بأسعر رخيصة نسبيا , يندر أن يدخل في تحضير الأطباق المطبوخة الخاصة بالصغار أو الكبار , بينما يعتبر الجزر مادة غذائية هامة خاصة للأطفال في العديد من الدول الأوروبية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عسلية
مشرفه القسم الاسلامي
مشرفه القسم الاسلامي
avatar

عدد الرسائل : 1172
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفطام وأثره في علاقة الأم والطفل   الأحد مارس 02, 2008 2:42 am

نايس توبيك مشكووووووووووووووووووووور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفطام وأثره في علاقة الأم والطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همسات :: ::• المنتديات المراه •:: :: قسم للمراءة والاسرة-
انتقل الى: